Freesia - جينا سلطان.. امرأة هزت عرش الموضة

جينا سلطان.. امرأة هزت عرش الموضة
3395

By: Freesia Staff Thu, 11 Feb 2016 09:20:28


ما أجمل أن تعمل ما تحب خاصة حينما يصبح هذا الحب شغفا, عندها يتحول من عمل إلى فن وإبداع ونحن هاهنا أمام إحدى هؤلاء المبدعين فى عالم الأزياء والتى تميزت في عالم الموضة والتصميم بإبداعاتها التى تمزج فيها خطوط بإسلوب مختلف لم نعهده من قبل وبطرق تعكس روح المرأة العصرية وذوقها الذى يتجدد باستمرار, عشقها للأناقة والتناسق صارخًا.. إنها جينا سطان ..


جينا سلطان .. مصرية حاصلة على ليسانس كلية الأداب قسم علم نفس من جامعة عين شمس والماجيستير فى علاج التخاطب وعملت بنفس الكلية كأستاذ مساعد قبل أن تستقيل منها لتدرس تصميم الأزياء فى معهد Polimoda إيطاليا
قامت بعمل العديد من عروض الأزياء و تم استضافتها كخبيرة أزياء في العديد من القنوات الفضائية فى مصر ولبنان والمغرب مثل Art , Dream , Otv , وروتانا , والمحور والقنوات المصرية الفضائية والأولى والثانية ..
تم تكريم المصممة المصرية فى الأكاديمية الأمريكية الدولية سنة 2015 كأفضل مصممة أزياء , وإختيرت فى لبنان للحصول على جائزة أفضل مصممة أزياء لسنة ٢٠١٥

وكان لنا معها هذا الحوار :
جينا سلطان  أهلا بكِ .
أهلا بكِ .
نلاحظ أن لديكِ ذوق شديد الخصوصية ومعروف عنكِ .. كيف ذلك؟
بدأ لدي حب الأزياء وخلط الألوان منذ الصغر, وكنت أسافر مع والدي إلى كل دول العالم وأرى العديد من أساليب تصميم الأزياء وتطور عندى تنسيق الألوان والخامات على مراحل ثم بدأت بترسيخ هذه الهواية بالدراسة .
لقد كنتِ أستاذ مساعد في كلية الأداب ودراستك فى علم النفس .. كيف حدث هذا التحول إلى تصميم الأزياء؟
لقد كان لوالدي دورًا شديدًا فى هذا التحول فوالدى طيار وكنت أسافر معه كثيرًا وانفتحت على ثقافات كثيرة وعندما كنت صغيرة كنت أحب طريق الأزياء جدًا ولكن لم أعرف وقتها كيفية توظيف هذا الحب ولكن كان لوالدي فضل كبير فى مساندتي ماديًا ومعنويًا عندما قررت أن أستقيل وأعمل فى تصميم الأزياء هو وزوجى رجل الأعمال سعيد فراج .
إذن حب الأزياء لديكِ منذ الصغر!
أعتقد أن داخل كل منا فنان منذ الصغر, ولكن الموهبة وحدها لا تكفى, فيجب أن ندعم الموهبة بالدراسة, ولا أنكر طبعًا أن الفرص كانت مواتية وبفضل الله وحب الناس وحبي لعملي وأسباب أخرى حققت لي النجاح
هل واجهت صعوبات فى بداية حياتك؟
وهنا ردت بمقولة تدل على مدى شغفها بعملها فقالت ( أنا بتنفس fashion ) ثم ابتسمت وأكملت: أشعر أن عملي مثل الطعام والماء والهواء وكل الصعوبات التى واجهتها كانت تهون أمام مرحلتين فى العمل ولا أشعر بنفسي إلا فى هاتين المرحلتين, الأولى أثناء تصميم الموديل والثانية لحظة وجودى على ال( Cat Walk ) عندما أرى تقدير الناس لعملي, فقط فى هذا اليوم أستطيع النوم بإرتياح.
ما الذى تتمنين تجديده فى تصميم الأزياء؟
أنا لا أحب الملابس التقليدية وأعشق التجدد وهناك من يصف تصميماتي بالجرأة ولكن ما لا يفهمونه أن التجدد فى حد ذاته جرأة, فعندما ترتدين أسلوب مختلف من باب التجديد فهذه جرأة, وعمومًا لا أحب أن يقال على مصر أن لها الstyle الخاص بها فى الأزياء مثل أى بلد أخر, المصريون عمومًا لا يحبون style ثابت فنحن شخصية استطاعت امتصاص كل ماهو وارد إلينا عبر العصور وجعله مناسبًا لها, فالتجدد هو style المصريين .
ما الأساليب التى تقومين بتصميمها أكثر؟
أقوم بتصميم جميع الأساليب مثل فساتين الزفاف والفساتين الماكسي للأعراس والمناسبات والملابس العصرية التى تحتاجها المرأة فى الحياة اليومية وفساتين الكوكتيل التى تحبها المرأة المصرية لأنها تناسب المناسبات البسيطة مثل حفلات أعياد الميلاد والتجمعات العائلية.
ما الأصعب فى تصميمه فساتين الزفاف أم التصميمات الأخرى؟
إننى أضع لنفسي تحدى دائمًا وهو انى أريد لكل امرأة أن تشعر أنها نجمة في أي مناسبة وأي وقت وأحقق هذا التحدى فى فساتين الزفاف بأن أجعله ملكى يظهر عليه الفخامة فالعروسة فى هذا اليوم هى ملكة, أما الملابس العصرية فصعوبتها فى أنى أريدها تجمع بين العصرية والشياكة والأناقة والأنوثة, فملابس المرأة والبنت بجب أن تكون أخاذة وملفتة والأنوثة تسيطر عليها.
كيف تستطيعين إقناع امرأة بأن هناك تصميم ما مناسب لها وتصميم أخر لا يناسبها؟
النجاح بالنسبة لى عندما أرى امرأة فى أحلى صورة لها وهى ترتدي أحد تصميماتي وإن لم تكن كذلك لن أجعلها ترتديه وهذا ما يخلق المصداقية لدى جميع من يتابعوني ويأتون إلي فيأتون مقتنعين تمامًا برأيي .. وعندما تأتي إلى امرأة بوجهة نظر مختلفة ففى هذة الحالة أحب المزج بين وجهة نظرى ووجهة نظرها, فأكثر ما أريده أن تبدو المرأة مرتاحة وواثقة من مظهرها وتحبه.. فالطلة الداخلية هى التى تصنع الطلة الخارجية على الفستان.
ما رأيك فى صناعة تصميم الأزياء فى مصر؟
نحن نسير بخطوات سريعة فى مجال تصميم الأزياء وهناك كل يوم يظهر مصمم أو مصممة وتتوفر فيهم الموهبة الحقيقية.
نصيحتك لكل فتاة تريد النجاح فى عمل به منافسة شديدة؟
سر النجاح هو ألا تتوقفين عند النجاح, فالإنسان يحتاج فى كل يوم إلى نجاح جديد, كما أن الموهبة وحدها لا تكفي ويجب أن تدعمها بالدراسة لكل ماهو له علاقة بموهبتك.
ما أخر أخبارك الحصرية لfreesia؟
تم اختيارى للمشاركة فى احتفالية تدشين النادى المصري الإماراتي لسيدات الأعمال وهذا النادي له فروع فى كل دول العالم, وأشكرهم على هذا الإختيار وأشكر الشيخة هند القاسمي لأنها من الشخصيات الداعمة للنجاح فى مصر, كما تم إختيارى للمشاركة فى مهرجان قفطانوس العالمى بمدينة طنجة بالمغرب مع أفضل مصممى أزياء العالم وهذا يعد بالنسبة لي نقلة كبيرة نحو العالمية.
وفى النهاية نريد معرفة مَن مِن المصممين تحبين متابعته؟
إيلي صعب, فأنا أعشق في تصميماته البساطة والنعومة واللمسة الأخاذة الملفتة وأتأثر بها. 

هكذا كان لقاءنا مع المرأة التي هزت عرش الموضة و نتمني لها النجاح دوماً


فيديو: مازن نصار و شريف صديقي

فوتوغرافيا: كنعان فياض



0

صفحتنا على الفيسبوك


متابعة

تواصل معنا دائما

إشترك الآن في قائمة المتابعة ليصلك آخر الأخبار والمستجدات