Freesia - عشر نصائح خاصة بالنظام الغذائى للتلاميذ

عشر نصائح خاصة بالنظام الغذائى للتلاميذ
3406
عشر نصائح خاصة بالنظام الغذائى للتلاميذ

By: Marwa Mahmoud Saker Mon, 14 Sep 2015 12:42:32


اقترب موسم المدارس و إقترب معه السؤال المتكرر: ماذا سأقدم لإبنى غداً فى وجبة الفطور؟ نعم إنه سؤال يلوح دائما فى أذهان الأمهات وغالباً ما ينتهي الحال بتقديم وجبات سريعة للطفل و مليئة بالكربوهيدرات و مشبعة بالدهون أو قطعة من الشوكولاتة و المياه الغازية، ظناً منها أن هذا هو الحل الوحيد لسد جوع الطفل أثناء تواجده فى فترة المدرسة، ولكن لمعرفة الأسلوب الصحى لإطعام الطفل إليكى بعض النصائح التى يقدمها إختصاصي التغذية الدكتور محمود مصطفى عفيفى:

 

١- الإبتعاد عن تقديم الأطعمة التى تحتوى على مواد حافظة و الإستعاضه عنها بالفاكهة الطازجة فى وجبة الفطور.

٢- الإهتمام بإعطاء الطفل العصائر الطازجة المحلاه بعسل النحل بدلا من السكر الأبيض.

٣- التركيز على تكثيف نسبة البروتين فى الطعام مثل البيض و اللبن و الأجبان غير المطبوخة.

٤- الإبتعاد عن الخبز الأبيض (الفينو) الذى يحتوى على نسبة سكر عالية و محاولة إستبداله بالخبز الأسمر أو المخبوزات التى تحتوى على نسبة عالية من القمح و على ألياف و سعرات حرارية أقل.

٥- إدخال الخضراوات و البروتين و الكالسيوم فى الطعام و التقليل من النشويات، مع مراعاة الإبتعاد عن الحلوى كعنصر أساسى لوجبة التلميذ أو الطفل.

٦- عدم مكافئة الطفل بالحلوى لكى لا ترتبط فى ذهنه أنها شئ مفيد و أساسى، و محاولة تغيير هذه الثقافة كى لا نحببه فى الأطعمة الضارة.

٧- يجب أن نحبب الطفل فى الأطعمة الصحية عن طريق أسلوب الطبخ، و أيضاً من خلال عمل نظام غذائى متكامل و مشترك بمعنى أن يتناوله جميع أفراد الأسرة حتى لا يشعر الطفل بأنه هو الوحيد الذى يتناول هذا الطعام فيرتبط فى ذهنه بالعقاب.

٨- من الوجبات الضارة التى يجب أن تتجنب الأم تقديمها لطفلها:

١. العصائر التى تحتوى على مواد حافظة.

٢. المقليات مثل البرجر و البطاطس المقلية و البانيه.

٣. النشويات مثل الخبز الأبيض.

٤. الحلويات مثل الشوكولاتة.

٩- التركيز على الأطعمة التى تساعد على زيادة معدل الذكاء لدى الطفل مثل :الأسماك بجميع أنوعها، فواكه البحر مثل المحار و الروبيان، المكسرات بجميع أنواعها الفواكه و الخضراوت.

٠ ١- الإمتناع عن تناول  الأطعمة التى تعمل على تقليل معدل الذكاء و التركيز لدى الطفل مثل الأطعمة التى تحتوى على نسبة سكريات عالية حيث أن معظم الأطفال الذين يعانون من السمنه المفرطة يعانون أيضا من قلة التركيز و الأنتباه و عدم القدرة على الإستيعاب و ذلك لأنه كلما زادت نسبة الدهون فى الجسم كلما قلت نسبة الأكسجين و الغذاء المتجه للمخ و بالتالى يحدث قصور فى الدورة الدموية مما يؤثر سلباً على نسبة ذكاء الطفل



0
معلومات عن الكاتب
...

Summary:


Joined:

صفحتنا على الفيسبوك


متابعة

تواصل معنا دائما

إشترك الآن في قائمة المتابعة ليصلك آخر الأخبار والمستجدات