Freesia - منال القرشي لــ (فريزيا): الشموع تساعد علي التأمل وتزيل الطاقة السلبية

منال القرشي لــ (فريزيا): الشموع تساعد علي التأمل وتزيل الطاقة السلبية
857

By: Freesia Staff Tue, 02 Jun 2015 17:19:49


سمعنا كثيرا ولازلنا نسمع عن مصممات الأزياء ومصممات الإكسسوارات ومصممات الديكور ولكن الملفت للنظر والجديد نوعا ما هو ان نسمع عن مصممة "شموع",تنتابك للوهلة الأولي الدهشة عند رؤية منتجاتها المعروضة داخل أحد المولات الشهيرة بالقاهرة, شموع إسلامية وقبطية وأخري ذات تصميمات راقية إلي حد لا يوصف, و تتوالي التصميمات الفريدة والابتكارات الجديدة التي أضفت علي الشموع منتج لا يمكن الاستغناء عنه,,وها هي منال القرشي تتحدث لـ (فريسيا) عن تصميماتها وعالمها الخاص وفيما يلي نص الحوار مع أشهر مصممة ومصنعة شموع في مصر في حوار حصري

 لماذا الشموع تحديدا؟
الشموع ترمز للهدوء والسكينة والجمال ويمكن تطويعها لعدة أشياء وإخراج تصاميم مبتكرة منها تترجم لمعاني جميلة كما أنها من الممكن ان تساعد في إنعاش صناعات حرفية أخري كالخط العربي والنقش الإسلامي والأرابيسك وغيرها من الفنون الجميلة التي كادت أن تندثر من عالمنا العربي.

كيف بدأت فكرة تصنيع الشموع وتصميمها؟
الفكرة جاءت عندما طلب مني تصميم شموع بمقاسات وأبعاد معينة لم تكن متوفرة في البلاد حينها ومن هنا قررت أن اصنع الشموع بنفسي في قوالب خاصة وتطور الأمر إلي الإبداع في هذه التصاميم وإدخال ابتكارات عليها.

ما أهمية الشموع بالنسبة لأركان المنزل وتوزيع الإضاءة فيه؟
بجانب أهمية الشموع في إضفاء لمسة جمالية علي أركان المنزل فتصميماتي الجديدة أدخلت فيها النقوش الإسلامية وفن الأرابيسك والمخطوطات العربية التي من شأنها أن تساعد علي التأمل أكثر, كما أن جلسات الشموع الهادئة ذات الرسومات النادرة تساعد علي الاسترخاء والتخلص من الطاقة السلبية تماما.

كيف تدخلين المشغولات النحاسية والذهبية في تصميمك للشموع؟
لا يمكن تصميم تلك المشغولات دون اللجوء الي ورش حرفية اسعي إلي إنعاشها من جديد وهو ما يحدث عند طلب تصميم يضم نقشات الأرابيسك أو الفن الإسلامي القديم أو المخطوطات العربية النادرة, فكل تلك الأعمال يدوية بشكل كامل ويقوم بها مجموعة من الحرفيين ذو مهارة وذوق خاص.

هل فكرت في تسويق منتجاتك في الخارج؟
بالطبع ففكرة الشموع في الأصل تنبع من دول الخارج فهم يهتمون بوجودها في كل منزل يمكن اكثر من مجتمعنا الشرقي العربي وهناك العديد من الدول التي حرصت علي تسويق منتجاتي فيها و علي رأسها بلجيكا وكندا كما كرمت في فرنسا عاصمة الجمال,وان كنت مازلت اطمح واحلم بان يكون هناك بيت لبيع الشموع وتصميماتها المبتكرة في كل بلد عربي.

من هم أشهر زبائن منال القرشي الدائمين؟
يمكن اعتبار نجل الرئيس الأسبق جمال مبارك أشهر زبائني حتى الآن وان كنت لا اسعي لضم المشاهير إلي قائمة زبائني بنفس مستوي سعيي الدائم لاجتذاب كل من يقدر الجمال ويعشقه, وأنا دائما ما اسعي لطرح منتجات تضم كافة الأسعار والطبقات الاجتماعية حتى لا يقتصر الأمر فقط علي الطبقة الراقية من المجتمع.

ألا يوجد مصنعي شموع غيرك في مصر؟
بالطبع يوجد ويوجد مصانع كبيرة ولكنها تنتج الشمع الصيني المتعارف عليه ذو الأبعاد والأطوال القديمة ودون إضفاء اللمسات الجمالية والتصميمات الفريدة عليه وهو ما يميزني ويمنحني التفرد فيما أقوم به.

ما جديدك هذا الموسم؟
الشموع ذات التصميمات التراثية العربية القديمة, والشموع الإسلامية والقبطية والتي تحتوي علي مشغولات الأرابيسك.













0

صفحتنا على الفيسبوك


متابعة

تواصل معنا دائما

إشترك الآن في قائمة المتابعة ليصلك آخر الأخبار والمستجدات