Freesia - ٨ خطوات تعزز ثقتكِ بنفسك

٨ خطوات تعزز ثقتكِ بنفسك
613

By: Ahmed Muhammad Zaki Sun, 11 Jan 2015 18:22:33


الثقة بالنفس هي الخط الفاصل بين أن تشعري أنه لا يمكن ايقافك وبين أن تشعري بالخوف من كل تصرفاتك . قدرتك على استيعاب وفهم شخصيتك لهما تأثير هائل على نظرة الآخرين لكِ ، أو بمعنى آخر كلما زادت ثقتك بنفسك كلما زادت احتمالات نجاحك في مختلف نواحي الحياة.

وعلى الرغم من أنه توجد عوامل عديدة خارجة عن ارادتنا تؤثر في ثقتنا بأنفسنا إلا أنه هناك أيضاً عوامل أخرى يمكننا التحكم بها واستخدام لبناء الثقة بالنفس ، من خلال استخدام الخطوات التالية تستطيعي الوصول الى درجة عالية من الثقة بالنفس :


١- اهتمي بمظهركِ وملابسكِ :

ثيابكِ تؤثر على الطريقة التي تري بها نفسك ، لا يوجد شخص آخر أكثر ادراكاً منكِ بمظهرك الشخصي . عندما تظهري  بشكل غير لائق فإن ذلك سيؤثر على طريقة تعاملكِ مع الآخرين وبالتالي يؤثر على ثقتك بنفسك ؛ لذلك عليكِ أن تهتمي بمظهرك الشخصي وأن تهتمي بالنظافة الشخصية واحرصي على أن تكون ثيابك نظيفة ومهندمة وتليق بكِ.


٢- لا تمشي ببطء :

ملاحظة طريقة مشي أي شخص هي واحدة من أسهل الطرق لمعرفة كيف يشعر هذا الشخص تجاه ذاته ، هل يمشي ببطء ؟ هل يمشي وكأنه يتألم أو مرهق ؟ أم أنه يمشي بطريقة نشيطة وحيوية ؟ 

الأشخاص الواثقون من أنفسهم يمشون بسرعة ؛ لأنهم لديهم أماكن يريدون الذهاب اليها أو أناس يريدون رؤيتهم أو ينتظرهم عمل مهم يريدون القيام به.


٣- تحلي بالرضا والقناعة :

عندما تقومي بالتفكير في رغباتكِ واحتياجاتكٍ أكثر من اللازم فإن عقلك يقوم بخلق أسباب تبرر عدم تحقيقكِ لهذه الرغبات وهذا يقودكِ الى الشعور بالاحباط والضعف.

لذلك فإن أفضل طريقة لتجنب ذلك هي أن تتحلي بالرضا والقناعة. خصصي وقت من يومك للتفكير في كل الأشياء الجميلة التي تمتلكينها والتي تستحق أن تشعري بالرضا من أجلها ، على سبيل المثال قومي بتذكر نجاحاتكِ السابقة ، أو مهاراتكِ الفريدة ، العلاقات العاطفية التي مررتي بها ، ... وستتفاجئي بعدها بشعور رائع تجاه نفسكِ وتتحفزي لتخطي خطوة أخرى على طريق النجاح.


٤- قومي بمجاملة الآخرين :

عندما نفكر بطريقة سلبية تجاه أنفسنا فإن ذلك ينعكس في طريقة تعاملنا مع الآخرين فنبدأ في توجيه الاهانات للآخرين والتحدث عنهم بسوء. ولكسر الدائرة السلبية هذه علينا أن نعتاد على مدح الآخرين ومجاملتهم وعدم الخوض في الحديث عنهم بسوء في غيابهم ودون علمهم.

بذلك ستصبحي شخصاً محبوباً من الجميع وتزداد ثقتكِ بنفسك وعليكِ أن تعلمي بأنك اذا بحثتِ عن الأفضل في الناس فأنتِ بذلك تُظهري أفضل ما عندك بطريقة غير مباشرة.


٥- اجلسي في الصف الأول :

في المدارس أو المكاتب أو المواصلات العامة دائماً ما يسعى الناس الى الجلوس في الصف الأخير. معظم الناس يفضلون الجلوس في الخلف لأنهم يخافون من أن تتم ملاحظتهم وهذا يعكس عدم الثقة بالنفس.

عندما تقومي بالجلوس في الصف الأول ستتمكني من التغلب على هذا الخوف وزيادة ثقتكِ بنفسكِ كما أن الجميع سيلاحظ وجودكِ عندما تتكلمين وأنتِ في مقدمة الغرفة.


٦- لا تتجنبي التحدث أمام الآخرين :

خلال المناقشات الجماعية فإن الكثير من الأشخاص لا يقوموا بالتحدث لأنهم خائفون من أن يحكم الآخرون عليهم بسبب قولهم شيء تافه. هذا الاعتقاد غير صحيح لأن الناس عامة ما تتقبل بعضها البعض بشكل أكبر مما نتصوره وفي الحقيقة فإن معظم الناس ان لم يكن جميعهم تشعر بمثل هذه المخاوف .

المشاركة في المناقشات الجماعية ستجعل منكِ شخص يجيد التحدث أمام الجمهور وستزيد ثقتكِ بنفسكِ وسيراكِ الآخرون كقائد.


٧- ممارسة الرياضة :

مثلما ذكرنا بخصوص المظهر الشخصي ، فإن اللياقة البدنية لها تأثير كبير على الثقة بالنفس . اذا كنتِ لا تتمتعين بجسم رياضي ولائق ستشعرين بانك غير واثقة وغير جذابة وقليلة النشاط.

ممارسة التمرينات الرياضية ستحسن من شكل جسمكِ وتزيد طاقتكِ واعلمي أن التزامكِ باداء التمرينات الرياضية بشكل منتظم لن يجعلكِ تبدين أفضل فقط بل سيساعدكِ أيضاً على الالتزام في باقي جوانب الحياة.


٨- لا تنسي أن تُكافئي نفسك :

قومي بتهنئة نفسكِ على أي شيء رائع قمتِ به .. اختبار دراسي أو مهمة عمل ، قومي بابلاغ أصدقائكِ عن هذا الانجاز فأنتِ بحاجة الى تلقي كلمات المديح والإعجاب أيضاً لزيادة ثقتكِ بنفسكِ.


حان دوركم لتشاركونا الآراء، ما هي العوامل التي تزيد من ثقة الشخص بنفسه من وجهة نظركم ؟



0

صفحتنا على الفيسبوك


متابعة

تواصل معنا دائما

إشترك الآن في قائمة المتابعة ليصلك آخر الأخبار والمستجدات