Freesia - المخرج والكاتب محمد جمعة: نظرة المجتمع اختلفت لفتيات الإعلانات و لست ضد امتهان المراة لاعمال الرجال

المخرج والكاتب محمد جمعة: نظرة المجتمع اختلفت لفتيات الإعلانات و لست ضد امتهان المراة لاعمال الرجال
7593

By: Mahy Elgendy Thu, 19 Oct 2017 06:54:21


اتعجب من نوعية البشر التي تدعي دائما ان ليس هناك أمل او التي يصيبها الإحباط مع غلق اول باب أمامها و كأنه نهاية العالم، في حين يوجد أشخاص يصرون علي الا يتركوا هذه الحياه دون بصمة، بإعتبار ان علي هذه الحياه ما يستحق المعافرة من اجله؛ فهم مؤمنون بان سيرة الشخص هي التي ستعيش بعد رحيله و ان أعماله هي التي ستتحدث عنه بعد ذلك.

ضيف "فريزيا" اليوم هو مخرج و كاتب و منتج في نفس الوقت، تخرج من معهد السينما و اخرج الكثير من الأعمال ابرزها فيلم الحاسة السابعة، احلام حقيقية، مسلسل الخانكة وأرض جو و غيرها من الأعمال القيمة، عندما تحاوره ستتعلم بأن "الكيف" في العمل أهم بكثير من "الكم" فقد تكون خطواته بطيئة نوعا ما و لكنها مدروسة بعناية شديدة، فقراراته و اختياراته تجعله دائما يسير علي ارض صلبة...

إليكم لقاء "فريزيا" مع المخرج والكاتب الكبير محمد جمعة..

اثبت نفسك في عدة مجالات؛ الإخراج، الكتابة، الانتاج..أليست موازنة صعبة في وقت يدعي فيه الشباب بعدم وجود فرصة عمل؟

أعتقد ان كل شخص لديه حلم من المفترض ان يسعي من أجل تحقيقه، أما بالنسبة لفكرة النجاح فهي تعتمد علي عمودين أساسيين؛ أولهما ان تبذل كل مجهودك لتحقيق ما تريد ثم يلعب القدر أو ما يسميه البعض "الحظ" دوره و هو شئ غير مضمون.


ما هو سر نجاح فيلم "الحاسة السابعة" رغم انه كان مشروع تخرج في بداية الأمر؟

اخترق الفيلم نوعا مختلفا من الكوميديا في وقتها وهي "كوميديا الموقف" حتي أصبح مدرسة سارت عليه بقية الأفلام بعد ذلك، كما أنه لم يعتمد علي مقاييس النجاح التي يفكر فيها الطالب و هو ان يكون فيلمه تجريبي أو فني بل كان فيلم تجاري و قريب للناس فتحول من فيلم قصير لطويل و سافر العديد من المهرجانات و تم عرضه في دار الأوبرا.


ما الذي تعتمد عليه في إخراج الأفلام والمسلسلات؟

في حالة إخراج فيلم يجب ان أكون مقتنع به اقتناع تام و متصوره كيف سيكون حتي استطيع توصيل رؤيتي للجمهور بطريقة مبدعة، أما المسلسل يعتبر فكرة استهلاكية يعتمد علي مناقشة القضايا المطروحة في المجتمع و معالجتها بطريقة تتناسب مع معايير الأسرة المصرية التي ستشاهده.


هل يفضّل الجمهور "النهايات الغير متوقعة" كما حدث في مسلسل "ارض جو"؟

اي عمل هو عبارة عن لعبة مع الجمهور، اذا توقع نهاية المسلسل أو الفيلم سيفقد أهتمام المتابعة ولكن يجب وضع الحبكة الدرامية في الإعتبار.


قمت بإخراج الكثير من الإعلانات و الفيديوهات الموسيقية، لماذا يضع المجتمع المصري محاذير علي الفتيات في هذا المجال؟

نظرة المجتمع لفتيات الإعلانات تختلف حسب طبيعة كل طبقة، فهناك من يضعوا محاذير دينية علي هذا المجال و لكن من حق كل أسرة ان توجه الفتاة لما هو مناسب لمعتقدات المجتمع الذي تعيش فيه حتي تصل للنضج الذي تستطيع فيه اتخاذ قرارتها بمفردها، مع انني أري ان نظرة االمجتمع المخيفة لمجال الإعلانات لم تعد موجودة في يومنا هذا.


ما هو دور المرأة في حياتك؟

أدين لأمي لكل ما أنا فيه اليوم فهي لها الفضل في كل الايجابيات التي حدثت في حياتي، خاصة انني تربيت في أسرة اعتمدت بشكل كبير علي زرع المبادئ و القيم الأخلاقية  في التربية.


ما رأيك في المرأة التي تقوم بمهن الرجال؟

الانسان خلق مخير، فإذا كان ذلك برغبتها فمن حقها أما اذا كانت مجبرة عليه بسبب ضغوط الحياه فهنا تأتي المشكلة 


هل هناك اختلاف بين السينما قديما و الان؟

ليس هناك اختلاف ولكن يمكن القول أن السينما تطورت كثيرا من خلال الأدوات و الإمكانيات و اُسلوب سرد الحكاية وهذا أمر طبيعي مع تطور العصر.


من هو مثلك الأعلي في الإخراج والكتابة؟

مثلي الاعلي في الحياه هو دكتور مصطفي محمود، بالنسبة  للإخراج أحب المخرج حسب العمل الذي يقدمه مثل المخرج روبرت زيمكس، جيمس كاميرون و أليخاندرو جونزاليس و المخرج الكبير يوسف شاهين أحب تكوينه السينمائي وبالنسبة للكتابة أحب السيناريست محسن زايد.


ألم تفكر في إخراج عمل عالمي؟

كانت هناك مشاريع عالمية ولكنها لم تتم بعد و لكن من وجهة نظري ان إخراج فيلم محلي و الوصول به للعالمية أفضل من إخراج فيلم أجبني لا يناقش القضايا التي تعبر عنا.


ما هي أعمالك القادمة؟

احضر لفيلم جديد من كتابتي و إخراجي و سيكون عمل مهم في مسيرتي ان شاء الله.



0

صفحتنا على الفيسبوك


متابعة

تواصل معنا دائما

إشترك الآن في قائمة المتابعة ليصلك آخر الأخبار والمستجدات