Freesia - ٧ محذورات قبل النوم تجنبكِ الأرق وخطر الاكتئاب

٧ محذورات قبل النوم تجنبكِ الأرق وخطر الاكتئاب
1746

By: Sabry Khodary Sun, 07 Aug 2016 13:05:29


هل تعلمين أنه بسبب نمط غذائك خلال يومك قد يجافيك النوم! كما ان الأرق المزمن يصيب الشابات و النساء بالأكتئاب! لذا علي من يهتمون بصحتهم الانتباه مبكرا لمشاكل النوم، من المرجح أن يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب أو القلق اللذين يمكن أن يتطورا مع مرور الوقت عندما لا تعالج مشاكل النوم.

نقلا عن رويترز أوضحت دراسة حديثة بكلية الطب بجامعة ميشيجان ان اربر الامريكية أن قلة النوم والحرمان من النوم الجيد يؤديان إلى حالة مزاجية سيئة وهو ما يزيد النوم سوءا و يؤدي الي الأصابة بالأكتئاب 

"فريزيا" ستخبرك اليوم بسبع نصائح هامة لتجعل ليلك أكثر استرخاءً، ونومك أكثر عمقاً:

قبل وقت النوم بست ساعات تجنبي الآتي:

١- الكافيين: هو ماده منبهه موجودة في القهوة والشاي والمشروبات الغازية كالكولا والشوكولاتة وبعض الأدوية المسكنة، وحبوب خفض الوزن أيضاً، وهو ما يصعب الدخول في النوم، وتبلغ مدة تأثير الكافيين على الجسم ست ساعات بعد آخر رشفة.

٢- الشوكولاتة: على الرغم من لذتها وفوائدها، إلا أنها تحتوي على مادة "التيروسين" المحفزة لعمل الدماغ، بالإضافة لمادة "الثيوبرومين" الشبيية بمادة الكافيين في الـتأثير على الجهاز العصبي المركزي ولكن بأثر أقل، كما أن الثيوبرومين تعمل على تنبيه القلب بصورة أكبر فهي تزيد من ضرباته، فضلاً عن أن تلك المادة تساهم في إدرار البول، فتسبب الأرق.

٣- المشروبات التي تحتوي على نبات الجنسنج: فهو له أثر المنشط؛ وبالتالي يصعب من استسلام جسدك للراحة، والأمر نفسه بالنسبة لمشروبات الطاقة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين تفوق تلك الموجودة في القهوة الأسبرسو مرة ونصف تقريباً.

٤- السجائر: تحتوي على النيكوتين الذي قد يكون مسبباً للاكتئاب؛ وبالتالي قد يؤدي إلى الأرق.

٥- الوجبات الدسمة والأطعمة الثقيلة: فالغذاء يخلق طاقة، والطاقة تبقيكِ مستيقظة، بالإضافة إلى أن النوم قبل انتهاء هضم الوجبة يسبب عسر الهضم والنوم المضطرب، وبالطبع لن تفلح محاولة النوم بمعدة خاوية، فيمكنك حينها تناول الأطعمة السهلة الأمتصاص والهضم والخالية من الكربوهيدرات والسكريات المرتفعة، ككوب من اللبن مع قطعة كيك مثلاً، أو كالجبن، وينصح بتناول ذلك قبل النوم بساعة.

٦ الكحول: على الرغم من أنه يساعد على الاسترخاء لفترات قصيرة المدى؛ إلا أنه يسبب اضطرابات في النوم، فمن المثبت علمياً أنه ما أن يبدأ الجسم في التفاعل مع المادة الكحولية، فإن ذلك يؤدي إلى التقطع في النوم والأرق الشديد، وهو الأمر الذي يجعل النائم يستيقظ كل ٩٠ دقيقة.

٧ تجنبي ممارسة أي مجهود عضلي أو رياضة قبل النوم ب٣ ساعات على الأقل؛ لأن ذلك يرفع من معدل ضربات القلب، ويرسل الكثير من الأكسجين للمخ وهو ما يجعله في حالة نشاط وعمل.

الاستماع لموسيقى قبل النوم مباشرة قد يساعدك على الاسترخاء بكل حواسك، ولكن استمعي لموسيقى هادئة واحذري أن تكون موسيقى صاخبة.

وبالطبع ليس من المنطق مشاهدة أفلام مرعبة أو أفلام وثائقية لحوادث مثلاً قبيل النوم.


 

......



0

صفحتنا على الفيسبوك


متابعة

تواصل معنا دائما

إشترك الآن في قائمة المتابعة ليصلك آخر الأخبار والمستجدات